2023/03/21
محمد قحطان... 8 سنوات من الإخفاء القسري في سجون الحوثيين

عبرت أسرة السياسي المختطف لدى ميليشيا الحوثي "محمد قحطان" عن فرحتها باتفاق التبادل الموقع بين الحكومة والميليشيا في جنيف، مطالبة الميليشيا بالدرجة الأولى بالإفراج عنه "دون قيد أو شرط وخارج أي عملية تفاوضية".

وقالت أسرة قحطان إنها تابعت "باهتمام وشوق.. أخبار مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين في اليمن التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف"، مضيفة: "نتقاسم مشاعر الفرح والأسى في الوقت نفسه، فنحن نفرح لفك كربة كل سجين، ونشعر بشوق كل العائلات لمفقوديها وفي الوقت نفسه نعيش مرارة الخذلان لاستمرار إخفاء والدنا طيلة هذه السنوات".

وذكر البيان الصادر عن الأسرة بأن قحطان ما يزال "مخفي قسرا منذ شهر أبريل من العام 2015ومنذ ذلك الحين لم يسمح لنا بالاتصال به بشكل رسمي".

وقال بيان الأسرة: "إننا نشعر بالأسى لاستمرار إصرار جماعة الحوثي بإخفاء والدنا بالرغم من صفته المدنية، وظروف احتجازه من منزله بينما كان يمثل تيارا سياسيا في عملية تفاوضية لإيجاد حلول سياسية أصر على سلميتها في مواجهة تيار الحرب من مختلف الأطراف".

وطالب البيان "الحوثيين بالدرجة الأولى بالإفراج عن والدنا السياسي السلمي محمد قحطان دون قيد أو شرط وخارج أي عملية تفاوضية مع أي طرف فهو مواطن يمني وسياسي كان وما يزال حريصا على كل قطرة دم يمني، وليس من الإنصاف مقابلة السلمية والسياسة المنحازة للسلام بالقوة الغاشمة".

كما "طالب بقية الأطراف المعنية بالمفاوضات والعملية السياسية بشكل عام بالنظر الى حالة اعتقال والدنا المناضل محمد قحطان باعتبارها احتجازا للسياسة وليس لشخص محمد قحطان، فهو مخفي قسرا انتقاما منه كحالة سياسية وليس كشخص، وبالتالي فإن الانتصار له هو انتصار للسياسة في مواجهة العنف بالدرجة الأولى".

وفي وقت سابق أعلن عن اتفاق أبرم برعاية أممية في مفاوضات جنيف الجارية بين الحكومة والحوثيين سيفرج بموجبه عن 706 من الميليشيا مقابل 181 من اليمنيين المختطفين لديهم وآخرين من السعوديين والسودانيين.

ولا تتضمن الصفقة السياسي قحطان والذي نقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، أن الحوثيين أبلغوا خلال المفاوضات عن وفاته واحتفاظهم بجثمانه، غير أن عضو المفاوضات عن الجانب الحكومي ماجد فضائل نفى ذلك في تغريدة نشرها اليوم الإثنين.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://www.mandabpress.com - رابط الخبر: https://www.mandabpress.com/news66015.html