2022/12/08
المرهَقون»... أول فيلم يمني يعرض في مهرجان سعودي

شهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي عرض فيلم «المُرهَقون» ليكون أول فيلم يمني يعرض بمهرجان سعودي، بعد نجاحه في الوصول إلى قائمة الأفلام قيد الإنجاز في سوق الفيلم بدعم من المهرجان لمرحلة ما بعد الإنتاج.

تدور قصة الفيلم حول أسرة تتكون من أحمد وإسراء وأولادهم الثلاثة في مدينة عدن ويعانون من الأزمة الاقتصادية اليمنية، وتسعى إسراء خلال الأحداث إلى إجهاض نفسها بسبب الظروف وتتعرض لهجوم بسبب رفض هذا التصرف في المجتمع.

يتحدث المخرج اليمني عمرو جمال عن مشاركته في مهرجان البحر الأحمر السينمائي قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أنا من المحظوظين الذين تم قبول أعمالهم في مهرجان البحر الأحمر، بل كنت أكثر حظاً لكوني من الذين تم دعم وتمويل مشروعهم الفني، وسعيد لمقابلتي كبار الصناع والموزعين في سوق الفيلم بالمهرجان». وأعرب جمال عن سعادته لكونه مخرج أول فيلم يمني يعرض في مهرجان البحر الأحمر، وفي المملكة العربية السعودية، مضيفاً: «أتمنى أن تنشط الحركة السينمائية اليمنية خلال الفترة المقبلة، ولا يكون فيلمي الوحيد الذي يعرض بالسعودية».

وكشف المخرج اليمني أن الفيلم «تعرض لصعوبات بالغة حتى يرى النور بشكل مبدئي في مهرجان البحر الأحمر: «قصة فيلم (المُرهَقون) قصة حقيقية، شرعنا في العمل عليها من شهر أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2019. ولكن لأن اليمن بلد يعاني من ويلات الحرب ولديه ظروف اقتصادية وأمنية وعسكرية صعبة، فقد واجه الفيلم صعوبات بالغة في شق طريقه للتصوير، ومع بصيص أمل انطلاقه اجتاحت جائحة (كورونا) البلاد، وأصبح الوضع أكثر صعوبة وتأجل تصويره لأجل غير مسمى».

أشار عمرو جمال إلى أن «(كورونا) لم تكن السبب الوحيد وراء تأخر الفيلم، بل إن تصوير الفيلم توقف أكثر من مرة بسبب الحرب في مدينة عدن اليمنية التي تدور أحداث العمل فيها وتحديداً في حي القطيع، أحد أعرق الأحياء الشعبية في مدينة عدن القديمة (كريتير)، ولذلك تعرض الفيلم لأكثر من مرة للتوقف بسبب الحرب التي اندلعت في عدن، وأثناء التصوير أيضاً وجدنا صعوبة بالغة في التصوير بسبب الميزانية، فكنا نلجأ لكبار رجال الأعمال اليمنيين لمساعدتنا، وتواصلنا مع عدد من صناع الفيلم من الهند ولبنان لكي يساعدونا في التصوير والإخراج، وهنا لا بد من تقديم الشكر لوزارة الخارجية ورئاسة الوزراء على مساعدتهم لنا في تأمين وصول السينمائيين الهنديين واللبنانيين لمدينة عدن».

يرى مخرج فيلم «المُرهَقون» أن السينما اليمنية تعاني بسبب الظروف الحياتية التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى أن «البعض يرى أن السينما وسيلة ترفيه، لذلك يبتعد البعض عنها بسبب الظروف الاقتصادية، مع أن السينما هي أفضل وسيلة لتأريخ حياة الشعوب وظروفهم، وللأسف الإنتاج السينمائي في اليمن بطيء للغاية نظراً لعدم امتلاكنا بنية تحتية قادرة على خدمة الأعمال السينمائية، عدد أفلامنا اليمنية شحيح للغاية، فالإنتاج السينمائي صعب جداً بها، وفيلم (المُرهَقون) هو فيلمي الثاني بعد فيلمي الأول (10 أيام قبل الزفاف)، الذي حاز على جوائز ودعم عالمي، ومع ذلك لم يعرض فيلمي إلا في عدن وفي قاعات لم تكن مهيأة للعرض السينمائي، ولكن هناك بصيص أمل للسينما اليمنية في بعض المخرجين الشباب الذين لديهم رؤية مستقبلية مثل سارة إسحاق التي تعمل حالياً على فيلم جديد لها».

يذكر أن فيلم «المُرهَقون» قد حاز على دعم وتمويل آخر من سوق مهرجان «كارلو فيفاري» بدولة التشيك للأفلام قيد الإنتاج في شهر يوليو (تموز) الماضي، حاز على جائزة التوزيع والتسويق التي تقدمها شركة MAD Solutions لأحد مشروعات الأفلام المشاركة في سوق وملتقى مالمو ضمن الدورة الـ12 من مهرجان مالمو للسينما العربية للسويد، والجائزة بقيمة 20 ألف دولار أميركي.

فيلم «المُرهَقون» من تأليف وإخراج عمرو جمال، ويشاركه في كتابة السيناريو مازن رفعت، وهو من بطولة خالد حمدان، وعبير محمد، وسماح العمراني وإسلام سليم، وقد حاز في ختام المهرجان على منحة عينية قدرها 12 ألف دولار من شركة «ذا سل».

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://www.mandabpress.com - رابط الخبر: https://www.mandabpress.com/news65332.html