2022/12/07
“النقابة” تدعو الصحفيين لمناقشة “ميثاق الشرف”

دعت نقابة الصحفيين اليمنيين كافة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية إلى مناقشة مشروع “ميثاق الشرف الصحفي”.

وقالت النقابة، في بيان وصل “المشاهد” نسخةً منه، إنها طرحت مشروع الميثاق لإثراءه بالنقاش وإبداء الملاحظات؛ بهدف تطويره بما يتواكب والمتغيرات الجديدة.

وأشارت النقابة إلى أنها تستقبل كافة الملاحظات والآراء والمقترحات على الايميل التالي: [email protected]

النقابة أكدت أن آثار الحرب في بلادنا انعكست سلبًا على الخطاب الإعلامي، وبرز خطاب الكراهية، والابتعاد عن اخلاقيات المهنية.

وهو ما حتم على نقابة الصحفيين اليمنيين إعارة هذا الجانب الأهمية القصوى، وإعادة مناقشة مشروع ميثاق الشرف الصحفي للتذكير بالمبادئ والقيم الصحفية.

وأضافت النقابة أنه انطلاقًا من حرصها على تعزيز مكانة المهنة الصحفية؛ بغية الحفاظ على متطلبات دورها، فإنها تعتمد ميثاق شرف ملزم لأعضائها.

وأرفقت نقابة الصحفيين مشروع ميثاق الشرف للصحافة اليمنية، في بيانها، والمتضمن النقاط التالية:

1- ممارسة المهنة الصحفية تقوم على التزام المبادئ الكونية لحرية التعبير و حقوق الإنسان والديموقراطية، وتنمية ثقافة المواطنة بين مختلف الأفراد دون تمييز أو احتقار وتنبذ الكراهية.

2- الخبر يقوم على احترام الحقيقة واحترام حق الجمهور في معرفتها والتعليق حر.

3-  يلتزم الصحفي بعدم استخدام الصحافة ووسائل النشر لاتهام المواطنين بدون سند أو حجة، أو استغلال حياتهم الخاصة للتشهير بهم أو تشويه سمعتهم من أجل مصالح خاصة، ويختلف الحال عندما يمس السلوك أو التصرف الشخصي الصالح العام مع مراعاة عدم انتهاك الحقوق الشخصية للأفراد.

4- تقتضي المسؤولية المهنية والأخلاقية للعمل الصحفي تجاه الرأي العام بأن لا تكون صياغة  الأخبار متأثرة بالمصالح والأعمال الخاصة وموجهة بمصالح تجارية واقتصادية لأي طرف ثالث أو خاضعة لاعتبارات أو حسابات سياسية.

5- الصحفيون معنيون بفحص وتحري الوثائق أو الصور وما في حكمها، ولا يجوز تحريف أو تشويه محتوياتها عن طريق العنونة والتقويل أو التأويل ونسخها تنشر كما هي في الأصل.

6- الصحفيون متضامنون فيما بينهم، يؤازرون بعضهم بعضا في حالة المتابعة أو الملاحقة الناشئة عن ممارسة المهنة، وملزمون باحترام قواعد اللياقة في التعامل فيما بينهم، وتجنب كل ما يسيء للنقابة أو المنسبين إليها.

7- الصحفي ملزم بتصحيح وتعديل ما ينشره من  معلومات مغلوطة أو غير دقيقة أو مسيئة.

8- احترام الاختلاف والتعدد في الرأي، وعدم الخلط بين الرأي والتسفيه والتحقير والتقليل من شأن صاحبه، واستعمال الألفاظ المجانبة للموضوع أو الفكرة المنصرفة للشخص بذاته.

9- تقع على الصحفيين والعاملين فيها مسؤولية الحفاظ على مصداقية وسائل الإعلام والالتزام بسرية المصدر إذا لم يأذن بذكره.

10- الابتزاز بواسطة الصحافة، قبول الرشوة، الطعن، القذف، الانتحال، والاتهام من غير أساس، والسطو على أخبار ومقالات الغير، وإخفاء معلومات تهم الرأي العام، كلها تجاوزات مهنية خطيرة، والإشارة إلى المصادر والاقتباسات من أخلاقيات المهنة.

11- يمتنع الصحفي عن الخلط بين العمل الإعلامي والإشهاري.

لغرض احترام مقتضيات هذا الميثاق  يتعين:

أ- تشكل هيئة تأديبية في إطار نقابة الصحفيين تتولى إصدار قرارات احترامه.

ب- المقتضيات الواردة في ميثاق الشرف تسري على كافة الأجناس الصحفية.

ج- الانتماء إلى نقابة الصحفيين يوجب الالتزام بهذا الميثاق.

يشار إلى أن نقابة الصحفيين اليمنيين سبق وأن ناقشت مشروع ميثاق الشرف مع عدد من الزملاء والصحفيين المخضرمين من ذوي الخبرة الصحفية الكبيرة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://www.mandabpress.com - رابط الخبر: https://www.mandabpress.com/news65329.html