2020/03/26
أمهات المختطفين تطالب بإنقاذ المعتقلين والمخفيين قبل تفشي كورونا

طالبت رابطة أمهات المختطفين، اليوم الخميس، جميع الأطراف بالإفراج عن المختطفين والمخفيين قسريا كإجراء احترازي من تفشي وباء كورونا.

وفي بيان لها اليوم الخميس، أكدت الرابطة أن الخطر يهدد المختطفين في السجون وأماكن الاحتجاز، حيث لا تتوفر فيها الرعاية الطبية المختلفة، وتفتقد إلى العيادات، وسوء الإدارة، وغياب الكوادر الطبية.

وذكر البيان أن السجون وأماكن الاحتجاز تفتقر إلى مسلتزمات النظافة الشخصية، والنظافة العامة، ولا يحصل السجناء فيها على كفايتهم من الماء النظيف الصالح للشرب، والغذاء المتوازن، مما يضعف مناعتهم في مواجهة الأمراض والأوبئة، ويتعرضون وبشكل ممنهج للتعذيب النفسي الذي يجعلهم في خوف وتوتر دائمين.

وقالت الرابطة إن هناك 173 مختطفاً مريضاً بالأمراض المزمنة، بينهم 57 مختطفاً في أمانة العاصمة، و45 من محافظة الحديدة، و23 من محافظة حجة، و21 من محافظة تعز، و1 من محافظة إب،  و1 من عدن، و5 من ذمار، و2 من مأرب، وهم الفئة الأضعف في مواجهة خطر هذا الوباء.

 وطالبت الرابطة جماعة الحوثي والحكومة والتشكيلات العسكرية في عدن بإطلاق سراح جميع المختطفات والمختطفين والمخفيين قسريا والمعتقلات والمعتقلين تعسفياً والمرضى في جميع السجون وأماكن الاحتجاز في شمال اليمن وجنوبه بشكل عاجل واستثنائي، متجاوزين الآليات التي يطول أمد عملها للإسراع بالتنفيذ.

 ودعت الرابطة الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي والصليب الأحمر والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والوساطات المحلية، والمنظمات المحلية والدولية، والتحالفات النسوية، إلى دعم هذه المبادرة ومساندتها لدى جميع الأطراف، في سياق تنفيذ الوعود التي أعلنتها جماعة الحوثي بالأمس بإطلاق سراح المختطفين، وإبداء الحكومة اليمنية استجابتها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن، لمواجهة فيروس كورونا، وباتجاه إطلاق سراح شامل لجميع المختطفات والمختطفين والمعتقلات والمعتقلين تعسفياً والمخفيين قسرياً.  

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://www.mandabpress.com - رابط الخبر: https://www.mandabpress.com/news59513.html