2016/05/14
حضرموت: ندوة عن تراث ومخطوطات اليمن

 

ضمن فعالياته العلمية أقام مركز وادي حضرموت للدراسات والنشر ندوة علمية بعنوان ( المخطوطات تاريخها واهميتها )وذلك صباح يوم السبت 7 شعبان 1437هـ الموافق 14 مايو 2016 م بقاعة التفوق بتريم .

 

وافتتحت الندوة بالقرآن الكريم وكلمة المركز ألقاها الشيخ عبدالله بن عبدالقادر باحميد رئيس المركز ، نوه فيها بجهود المركز في خدمة العلم والتراث ، وتضمنت الندوة محورين ، المحور الأول بعنوان ( التراث والمخطوطات في اليمن ) قدمه الشيخ العلامة علي بن سالم سعيد بكير رئيس مجلس علماء وادي حضرموت والفقيه المشهور والذي عاصر تأسيس مكتبة الأحقاف وعمل بها فترة طويلة ، حيث تناول فيه مقدمة عن تاريخ التدوين ومشاركة المسلمين فيه، كما تحدث عن التراث والمخطوطات في اليمن مبيناً دور اليمنيين في التأليف وأشهر العلماء وتأسيس المؤسسات والمكتبات المهتمة بها وذكر أماكن تواجدها ،وأشار إلى المخطوطات بحضرموت وما تزخر به من ثروة عظيمة ونادرة ، وتأسيس مكتبة الأحقاف بتريم ودرها في حفظ المخطوطات وكونها مرجعاً للباحثين .

 

أما المحور الثاني فكان بعنوان ( تجربة مع مخطوط ) للدكتور نجيب محفوظ الزبيدي الاستاذ المساعد بقسم اللغة العربية بجامعة حضرموت الذي وضح فيه تجربته مع تحقيق مخطوطة (الفيوضات العميمة شرح الدرة اليتيمة ) للشيخ سالم بن مبارك الكلالي وهي شرح لمنظومة (الدرة اليتمية في النحو ) للشيخ سعيد بن سعد بن بنهان وقد الدكتور نجيب خلاصة لتجربته في الدراسة النحوية لهذا المخطوط والصعوبات التي لاقاها وأوصى في الخاتمة بإنشاء مركز للمخطوطات .

 

وفي ختام الندوة قدمت مناقشات ومداخلات اوصت بالمحافظة على المخطوطات وحفظها كثروة للأمة ومساعدة الباحثين وتسهيل الوسائل لهم .

 

أدار الندوة الدكتور احمد سعيد عبيدون الاستاذ المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة حضرموت بحضور عدد من الأكادميين والباحثين والطلاب الذين أثرو الندوة بالنقاش .

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://www.mandabpress.com - رابط الخبر: https://www.mandabpress.com/news31086.html